recent
أخر الاخبار

ماهو الهاش ريت Hash Rate او مايسمي بمعدل التجزئة بالتفصيل

الصفحة الرئيسية
ماهو معدل التجزئة hash rate هاش ريت

هناك العديد من المصطلحات في عالم العملات الرقمية المشفرة يجب ان تتعلمها و تفهم كل مصطلح علي حدة مامعناة ؟ فماهو

معدل التجزئة (الهاش ريت / Hash Rate) في عالم العملات الرقمية المشفرة؟


معدل التجزئة " Hash Rate " : وهو عبارة عن معدل قوة معالجة شبكة العملة ، وهو ليس ثابت ويتغير بتغير عدد المتصلين ببلوكشين العملة وبعدد المعدنين والأجهزة المستعملة في ذلك ، فيجب على شبكة البت كوين أن تقوم بعمل حسابات رياضية مكثفة لأغراض الأمان. عندما يصل معدل الهاش لشبكة البت كوين إلى 10 تيرا هاش/الثانية ، فهذا يعني أن الشبكة يمكنها إجراء 10 تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة.


- فشبكة البيتكوين تم تصميمها لتزداد صعوبة حل معادلاتها الرياضية بشكل دوري حيث يهدف المعدنون من خلال تشغيل أجهزتهم الكشف عن كتل جديدة نتيجة حل المعادلات المقدمة من البيتكوين والتي تحتوي على معاملات المستخدمين من تحويلات فتتم المصادقة على عملية التحويل ويكافئ المعدنون لقاء ذلك بمعنى أبسط فإن معدل التجزئة أو الهاش ريت هو معدل قوة معالجة شبكة البيتكوين.

* لذا يمكن القول أنه كلما كان الهاش ريت ضعيف كان البلوكشين ضعيف أيضا ويصبح عرضة لهجومات 51%.

ويمكن تشبيه الهاش ريت بوقود السيارة والتي كلما كان محركها قوي وكبير كان الاستهلاك الوقود أكبر .


معدل التجزئة (الهاش ريت / Hash Rate) :

نظرا لقابلية استخراج البيتكوين عن طريق التعدين ، هذه العملية التي تتطلب إكمال حل لغز رياضي صعب وتكون درجة صعوبته مبرمجة عمدا ، فيمكن القول أن معدل التجزئة هو مقياس لعدد مرات محاولة الشبكة إكمال حل هذا اللغز كل ثانية ، ما يعني أن معدل التجزئة مؤشر جيد على صحة شبكة البيتكوين ، ويفضل أن يكون معدل التجزئة مرتفعا دوما لأنه يعني أن الشبكة أكثر أمانا من هجمات 51%.

* للعلم يستمر معدل التجزئة في النمو مع دخول المزيد من الأشخاص إلى الشبكة.


- حيث يتطلب هجوم 51% أن تكون الجهة التي وراء الهجوم تمتلك أجهزة وموارد ضخمة تعادل ما يتم استخدامه في تعدين البيتكوين عبر مختلف أرجاء العالم ، وبحكم أن شبكة البيتكوين لامركزية فإن الشبكة تصبح محصنة بشكل أكبر وتصبح أيضا أكثر فعالية.

وهو ما لاحظناه طيلة العشر سنوات الماضية أين زاد الاهتمام بتعدين البيتكوين لتدخله كيانات أكبر تتمثل في الشركات والمؤسسات ويزداد دخول واستعمال أجهزة ASIC المخصصة لهذا الغرض ما زاد في قوة معدل التجزئة بشكل كبير جدا...

في الأخير فإن معدل التجزئة يعني القوة والطاقة التي تحتاجها شبكة البيتكوين وشبكات البلوكشين الأخرى التي تعمل بنفس الطريقة .

اقراء ايضا : كيفية تعدين البيتكوين من جهازك الشخصي

google-playkhamsatmostaqltradent