recent
أخر الاخبار

كيفية استخراج ملف ضريبي للـ ( اليوتيوبرز والبلوجر ) بالتفاصيل...

استخراج البطاقة الضريبية لليوتيوبرز و البلوجر

انتشرت ظاهرة اليوتيوبرز والبلوجر ( صناع المحتوي ) بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية في مصر، وحقق العديد منهم أرباحًا كبيرة حولتهم إلى ثراء كبير وفاحش، ما دفع الدولة للإعلان عن فرض ضرائب على اليوتيوبرز والبلوجرز ، لذلك أصبح الكثيرين يبحثون عن قيمة الضريبة على اليوتيوبرز والبلوجرز في مصر.


وقالت المصلحة في بيان يوم السبت 2021/9/25  إن الأفراد الذين يقومون بنشاط صنع المحتوى ( البلوجرز – اليوتيوبرز ) عليهم التوجه للمأمورية الواقع فى نطاقها المقر الرئيسى للنشاط ( دخل ) لفتح ملف ضريبى للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة ، وكذلك التسجيل بمأمورية القيمة المضافة المختصة متى بلغت ايراداتهم 500 ألف جنيه خلال إثنى عشر شهرًا من تاريخ مزاولة النشاط...


في هذة المقالة سوف نوضح لك...

كيفية استخراج ملف ضريبي لليوتيوبرز و البلوجرز و ماهما ؟؟


1- ماهو الملف الضريبي ( البطاقة الضريبية ) ؟

البطاقة الضريبية هي وثيقة قانونية هامة، بل إنها تُعد من أهم الوثائق التي يتم إصدارها بواسطة مصلحة الضرائب، بحيث تعطي لمالك أو (مُلاك) المشروع صلاحية مزاولة النشاط التجاري داخل الدولة ، كما أنها تلزمه بدفع قيمة ضريبية محددة بناءً على حجم النشاط التجاري و لمعرفة قيمة الضريبة الواجب سدداها و طريقة ساددها من هنا، والأرباح التي تحققها،

و ذلك من خلال تقديم للإقرار الضريبي السنوي يقدم عن طريق مصلحة الضرائب المصرية بعد التسجيل في البوابة الخاصة بهم ....
مدة صلاحية البطاقة الضريبية هي خمس سنوات من تاريخ إصدارها، ويتم تجديدها بعد هذه الفترة، ولا يجوز استخدامها كمستند قانوني بعد انتهاء مدة صلاحيتها، بل يجب أن يقوم مالك المشروع بالحصول على بطاقة ضريبية جديدة وسارية للعمل بها.


2- كيفية استخراج الملف الضريبي ( البطاقة الضريبة ) ؟

هناك طريقتين لاستخراج البطاقة الضريبية وهما....

الطريقة الأولى لاستخراج البطاقة الضريبية :

وهي أن تقوم بالاستعانة بأحد المختصين في القيام بإجراءات تأسيس الشركات (محامي/ محاسب قانوني)، ثم تقوم بعمل توكيل عام قضايا له في الشهر العقاري، وهذا التوكيل سوف يمنحه الحق في أن يقوم (نيابةً عنك) بكافة الإجراءات الخاصة بالمصالح الحكومية، ومن ضمنها استخراج البطاقة الضريبية وكذلك استخراج السجل التجاري فيما بعد، دون الحاجة إلى توجهك إلي أي من الجهات الحكومية.
هذه الطريقة هي الطريقة الأسهل للغاية، ولكنها قد تكون مكلفة بعض الشيء، وذلك لأنك سوف تضطر إلى دفع مبلغ مالي للمختص (أتعاب) نظير ذلك…


الطريقة الثانية لاستخراج البطاقة الضريبية :

الطريقة العادية للراغبين في توفير المال مقابل بذل الوقت والمجهود. وهي أن تتوجه بنفسك بصفتك (صاحب الشأن)، وذلك بعد إعداد الأوراق المطلوبة إلى الجهات الحكومية، لتقوم بتقديم طلب استخراج بطاقة ضريبية لنشاطك التجاري..


خطوات استخراج البطاقة الضريبية

1- تقوم بعمل عقد (إيجار/ تمليك) للمكان الذي تمارس منة صناعة المحتوي ( يوتيوب - مدونات )


2- تتوجه بهذا العقد إلى الشهر العقاري التابع له محل السكن
ثم تقوم بتقديم طلب لعمل إثبات التاريخ عليه، ويتم عمله في نفس اليوم مقابل (رسوم رمزية).

3- بعد ذلك تقوم بالتوجه إلى مصلحة الضرائب التابع لها مقر الاقامة بالأوراق التالية:-
عقد(إيجار/تمليك) (مُثبت التاريخ) الذي تم عملة في الخطوة الاولي .
إثبات شخصية لمالك المشروع من خلال أصل وصورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بك.
صورة لإيصال كهرباء حديث.
ملحوظة هامة:- في حالة نظام عداد الكهرباء الحديث (الكارت)، سوف تقوم بتقديم صورة من (الكارت الخاص بعداد الكهرباء).



طلب تسجيل بمصلحة الضرائب المصرية


4- تقوم بطلب الاستمارة الخاصة بالتقديم على البطاقة الضريبية من خلال مصلحة الضرائب (طلب مجاني بدون رسوم) او يمكنك تنزيلها من هنا و تقوم بطابعتها .


5- تقوم بملء كافة البيانات داخل الطلب الخاصة بمالك القناة او المدونة ويراعى الدقة في كتابة البيانات، وضرورة مطابقتها مع مواصفات مكان إقامة العمل ، ثم يقوم الموظف المختص باستكمال باقي البيانات الخاصة بمصلحة الضرائب.

6- يقوم مندوب مصلحة الضرائب بتحديد موعد لمعاينة مقر العمل خلال 24 إلى 48 ساعة من تاريخ تقديم الأوراق.

7- يقوم الموظف المختص بعمل معاينة لمقر العمل، والغرض من المعاينة هو التأكد من وجود مقر إقامة الشخص ، وكذلك مطابقة البيانات المذكورة في استمارة التقديم على البطاقة الضريبية بالشكل الفعلي لمقر العمل.

8- بعد عمل المعاينة والموافقة على الطلب المقدم لإصدار البطاقة الضريبية، سوف تقوم مصلحة الضرائب بتسليمك رقم السجل الضريبي الخاص بك. وكذلك سوف يعطونك موعد في خلال أسبوعين إلى شهر لاستلام البطاقة الضريبية.



ملاحظات هامة يجب أن تعرفها حول البطاقة الضريبية


1- يجب الالتزام بتقديم الإقرار الضريبي السنوي الخاص بك بشكل منتظم، وتبدأ السنة المالية الخاصة بمحاسبتك ضريبياً ابتداءً من تاريخ صدور البطاقة الضريبية الخاصة بك.

( لذا يجب أن تحرص على معرفة موعد تقديم الإقرار الضريبي الأول الخاص بك بعد حصولك على البطاقة الضريبية، وذلك من خلال مصلحة الضرائب تجنباً للمساءلة القانونية و التعرض للغرامة المالية لعدم تقديم الاقرار )


2- في حالة قررت غلق أو (تصفية) النشاط الخاص بك لأسباب مثل السفر أو التنازل عن القناة او المدونة لشخص آخر، فيجب عليك أن تقوم بتقديم طلب إلى مصلحة الضرائب لمعرفة موقفك الضريبي حتى تاريخ التوقف عن مزاولة النشاط، وكذلك تقديم طلب لإلغاء البطاقة الضريبية الخاصة بك.

3- لا يجوز لك كممول (صاحب القناة او المدونة ) استخراج أكثر من بطاقة ضريبية، ولكن يمكنك إضافة أكثر من نشاط تجاري داخل البطاقة الضريبية.

-----------------------------

و بذلك تم اتمام الخطوة الاولي بنجاح و هي استخراج ملف ضريبي (بطاقة ضريبية) ننتقل الان الي القسم الثاني اذا تعدي دخلك السنوي 500 الاف جنيها مصري يجب عليك ان يتم تسجيلك في ضرائب القيمة المضافة و لمعرفة التفاصيل اكثر عن كيفية استخراج شهادة تسجيل قيمة مضافة من هنا.....


إذا أعجبك المقال فلا تنسى دعمنا من خلال مشاركة المقال مع أصدقائك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حتى يستفيد أكبر قدر من الراغبين في معرفة الإجراءات القانونية لاستخراج بطاقة ضريبية، كما أننا نرحب باقتراحاتكم وآرائكم من خلال التعليقات....

google-playkhamsatmostaqltradent