recent
أخر الاخبار

الدليل الكامل لكيفية إنشاء NFT مجانا من الالف الي الياء

إنشاء NFT





لقد كانت NFTs ظاهرة ثقافية طوال عام 2021 ، وتتصدر باستمرار عناوين الصحف والمجلات ،وانتشرت اكثر مع وجود بعض منشئي المحتوى الذين يجنون الملايين من NFTs ، من المفهوم سبب رغبتك في تجربة ذلك أو انك تريد ان تكسب من عالم الانترنت..

سننتقل إلى كيفية إنشاء NFT باستخدام اثنين من أكثر الأسواق الشعبية في العالم ، ولكن قبل أن نصل إلى هذه النقطة ، دعنا نغطي بعض أساسيات ماهي NFT والقرارات التي قد يتعين عليك اتخاذها قبل اتخاذ قرار بيع واحد.


(إذا كنت على دراية بالاساسيات نسبيًا ، فيمكنك الانتقال إلى الخطوة 3 لبدء رحلة إنشاء حساب بالفعل).



الخطوة 1: اختر منصة لبيع NFT الخاص بك عليها :

هناك العشرات من المنصات التي تتيح لك بيع NFT  ، لذلك يكاد يكون من المستحيل لأي دليل فردي أن يغطيها جميعًا ، ناهيك عن إخبارك بمن هو الأنسب لمشروعك. سنغطي اثنين من الأسواق الأكثر شهرة في هذا الدليل ، لكننا نعلم أن هناك بدائل إذا لم تتناسب أي من هذه المنصات مع ما تريد القيام به...

يتيح لك كل من منصة OpenSea و Rarible إنشاء NFTs على Ethereum دون دفع أي شيء ، وذلك بفضل ما يسمونه أنظمة "lazy Minting". يتيح لك Lazy Minting إنشاء NFT وطرحه للبيع دون كتابته فعليًا إلى blockchain ، وبالتالي تجنب أي رسوم.لكن عندما يشتريه شخص ما بالفعل ، سيتم تجميع رسوم كتابة NFT إلى blockchain مع رسوم نقله إلى المشتري. يساعدك ذلك في تجنب دفع فيه ما بين 10 دولارات إلى 30 دولارًا (أو أكثر!) لبيع NFT علي منصة اخري و يمكن لا أحد ان تشترية و قد تكون دفعت مالا وضاع عليك هكذا...


يمكن أن يكون هناك مشكلة - مع OpenSea ، سيتطلب إنشاء أول NFT  للبيع تهيئة حساب Ethereum ، والتي يمكن أن تكون معاملة باهظة الثمن لانشاء حساب Ethereum (أثناء الاختبار :توجد أسعارًا تتراوح بين 300 دولار و 400 دولار). إنها رسوم تدفع لمرة واحدة ، وبعد دفعها ، ستتمكن من استخدام NFTs دون الحاجة إلى دفع أي شيء...(استمر في القراءة يوجد حل)


اما مع منصة Rarible ، لم أضطر لدفع هذا النوع من الرسوم أثناء الاختبار. ومع ذلك ، فإن محاولة إزالة NFT من البيع ستكلفك رسومًا (رأيت أسعارًا تتراوح من 20 إلى 30 دولارًا).

* في النهاية سيتقاضى كل من Rarible و OpenSea رسومًا بنسبة 2.5 بالمائة من أي مبيعات تقوم بها - إذا قمت ببيع NFT مقابل 0.025 ETH ، فستتلقى بالفعل 0.024375 ETH.


ومع ذلك ، هناك بدائل لـحسابات Ethereum blockchain. يتيح لك Rarible بيع NFTs باستخدام Flow blockchain  إذا قمت بالتسجيل للحصول عليه باستخدام محفظة Blocto ، 

وسيسمح لك OpenSea بالبيع باستخدام Polygon blockchain. كلا الخيارين لهما رسوم أقل بكثير من تلك التي تدفعها مقابل استخدام Ethereum blockchain ، إذا كان هناك أي رسوم على الإطلاق ، لذلك سنتطرق على الأقل إلى استخدامها.


هل يجب علي استخدام موقع السوق لإنشاء NFT ؟

من الناحية الفنية ، لا يمكنك إنشاء عقد ذكي خاص بك ، ونشره في blockchain الذي تختاره ، ثم استخدام الرموز المميزة الخاصة بك باستخدامه. هذا يقفز إلى النهاية العميقة ، وربما ليس المسار الذي تريد أن تسلكه ما لم تكن تقنيًا للغاية. سيرغب معظم الأشخاص في استخدام أحد الأنظمة الأساسية التي تمت مناقشتها أعلاه.


الخطوة 2: قم بإعداد المحفظة

المحافظ هي التطبيقات التي تستخدمها لتخزين عملاتك المشفرة ، بالإضافة إلى أي NFTs ينتهي بك الأمر ببيعها أو شرائها.

ما هي افضل محفظة مدعومة لانشاء NFT ؟

تعد محفظة MetaMask واحدة من المحافظ المدعومة على نطاق واسع من قبل التطبيقات المستندة إلى Ethereum مثل OpenSea و Foundation وغيرها ويمكن استخدامها إما كملحق Chrome / Firefox أو كتطبيق iOS / Android. تمتلك Coinbase أيضًا محفظتها الخاصة التي يمكنك استخدامها كملحق أو تطبيق ، وهي مدعومة من قبل معظم الأنظمة الأساسية. قد ترغب في التفكير في محفظة Coinbase إذا كنت تخطط للدخول في التشفير على نطاق أوسع ، حيث إنها تدعم blockchains لا تعتمد على Ethereum ، مثل Bitcoin.


تتشابه عمليات إعداد MetaMask و Coinbase Wallet. بمجرد تثبيت امتداد المتصفح أو التطبيق (يمكن تنزيل MetaMask هنا ، Coinbase Wallet هنا) ، انقر أو اضغط على زر "إنشاء محفظة جديدة". سيطلب منك Coinbase اسم مستخدم ، وسيطلب منك كلاهما كلمة مرور ، والتي سترغب في التأكد من أنها آمنة (يُفضل عن طريق إنشائها وحفظها في مدير كلمات المرور).








أخيرًا ، سيعطيك كل من MetaMask و Coinbase ما يُعرف باسم "العبارة الأولية" ، وهي عبارة عن 12 كلمة عشوائية. من المهم جدًا ألا تفقد هذا ، لأنه سيسمح لك باستعادة حسابك إذا قمت ، على سبيل المثال ، بإلغاء تثبيت التطبيق أو تحتاج إلى إعداد محفظتك على جهاز جديد. من الجيد نسخها وتخزينها في مكان آمن للغاية ، مثل الخزنة المادية أو مدير كلمات المرور (أو كليهما). سيطلب منك MetaMask تكرار العبارة مرة أخرى ، بينما سيسألك Coinbase Wallet عما إذا كنت تريد تخزين نسخة مشفرة منها على السحابة إذا قمت بإعدادها باستخدام التطبيق. إذا كنت تقوم بإعداد Coinbase مع الامتداد أو اخترت نسخه احتياطيًا يدويًا بدلاً من حفظه في السحابة ، فستكون نفس العملية مثل MetaMask ، حيث سيتعين عليك إعادة إدخال العبارة يدويًا.


إذا فقدت كلمة المرور و / أو عبارة الأمان الخاصة بك ، فلن يحالفك الحظ مع كل من MetaMask و Coinbase Wallet - ولا يمكن لأي من الشركتين فعل أي شيء لمساعدتك. هذا يعني أنك ستفقد الوصول إلى أي عملة مشفرة أو NFTs مخزنة في تلك المحفظة ، بالإضافة إلى الحسابات التي أعددتها باستخدامها. بجدية شديدة ، احتفظ بكلمة المرور والعبارة السرية بأمان.

أخيرًا ، ستتمكن من الوصول إلى محفظتك ، والتي لن تحتوي على أي شيء بعد!


الخطوة 3: قم بتوصيل محفظتك 

بعد الانتهاء من إعداد محفظتك ، ستحتاج إلى ربطها بسوق NFT الذي تخطط لاستخدامه. تجعل OpenSea و Rarible هذا الأمر سهلاً - النقر فوق الزر Create/انشاء في أعلى اليسار يطالبك بتوصيل محفظتك. ستظهر لك بعد ذلك قائمة بالمحافظ المتوافقة ، وسيطالبك اختيار محافظك بإجراء عملية الاتصال.





إذا كان لديك ملحق Metamask أو Coinbase مثبتًا ، فسترى نافذة منبثقة تسألك عما إذا كنت تريد توصيل محفظتك ، ويمكن القيام بذلك ببضع نقرات على الأزرار. إذا كنت تستخدم تطبيق Coinbase Wallet ، فيمكنك أيضًا الاتصال بالسوق باستخدام الماسح الضوئي لرمز الاستجابة السريعة (والذي يمكنك العثور عليه على يمين رصيدك على شاشة المحفظة الرئيسية).






كلمة تحذير للمستقبل: كن حذرًا إذا رأيت طلبًا للاتصال بمحفظتك عندما لا تتوقع ذلك ، فقد يحاول المحتالون الوصول إلى أموالك أو NFT. طالما أنك على موقع موثوق به ، يجب أن تكون على ما يرام بشكل عام (على الأقل ، طالما أن هناك خطأ ما - تأكد من التحقق من المعاملات للتأكد من أنها كوشير). ولكن إذا طلب موقع غير معروف الاتصال بمحفظتك ، فمن المحتمل أن تفكر مرتين قبل القبول.


الخطوة 4: إنشاء NFT

بعد توصيل محفظتك ، ستصل إلى الصفحة التي تستخدمها لإنشاء NFT (وإذا لم ينتهي بك الأمر هناك ، يمكنك الوصول إلى هناك بالنقر فوق الزر "إنشاء" الذي وضعه كلا النظامين الأساسيين في الجزء العلوي الأيمن- زاوية اليد).


قبل أن نبدأ في إنشاء NFTs الخاصة بنا ، كلمة واحدة عن المجموعات - كلا النظامين يدعمان المجموعات ، والتي تبدو إلى حد كبير كما تبدو. إذا كنت ترغب في إنشاء سلسلة من NFTs ، فيمكنك استخدام مجموعة للقيام بذلك - في Rarible ، يمكنك إنشاء مجموعة مباشرة من شاشة إنشاء NFT ، والتي ستتم إضافة NFT التي تقوم بإنشائها إليها. في OpenSea ، سيتعين عليك الانتقال إلى صورة ملفك الشخصي في الجزء العلوي الأيسر ، ثم الانتقال إلى "مجموعاتي"> إنشاء مجموعة.


لن نغطي المجموعات في هذا الدليل ، لكن OpenSea سيضع تلقائيًا NFT الذي أنشأته في مجموعة غير مسماة إذا لم تحدد واحدة (يمكنك إما تحرير المجموعة لاحقًا أو نقل NFT إلى مجموعة أخرى) ، و Rarible يتيح أنت تبيع NFT باعتباره Rarible Single بدون مجموعة.

الآن ، دعنا نبدأ أخيرًا في NFT.


انشاء NFT على OPENSEA

بعد النقر على الزر "إنشاء" ، سيتم نقلك إلى صفحة "إنشاء عنصر جديد". للبدء ، انقر فوق المربع الذي يحتوي على رمز صورة بداخله ، والذي سيتيح لك تحميل الملف الذي ستبيعه على أنه NFT (على الرغم من ذلك ، تأكد من ملاحظة حجم الملف وقيود النوع المذكورة أعلى المحدد).


بعد إضافة ملفك ، امنحه اسمًا أو عنوانًا. يمكنك أيضًا استخدام حقل الرابط الخارجي لإضافة عنوان URL يشير ، على سبيل المثال ، إلى موقع الويب الخاص بك أو حساب Twitter الخاص بك ، ويمكنك استخدام حقل الوصف لمنح المشترين المحتملين فكرة أفضل عن ماهية NFT الخاص بك.







أسفل هذه الحقول ، يمكنك اختيار مجموعة لـ NFT إذا كنت قد أعددت واحدة ، بالإضافة إلى إضافة الخصائص أو المستويات أو الإحصائيات التي يمكن أن تعمل أساسًا كبيانات وصفية. إذا كنت تبيع NFT يمكن أن تعمل كشخصية لعبة فيديو ، على سبيل المثال ، فهذا هو المكان الذي ستضع فيه معلوماتهم. إذا كنت تبيع قطعة فنية ، فيمكنك استخدام لوحة الخصائص لإضافة معلومات عنها ، مثل الوسيط والسنة وما إلى ذلك. ومع ذلك ، فإن كل هذه الحقول اختيارية ، لذلك من المحتمل أن يتمكن الكثير من الأشخاص من تجاهلها معهم.


يتيح لك OpenSea أيضًا إضافة نص يعمل كمحتوى غير قابل للفتح ، يمكن لمشتري / مالك NFT رؤيته. يمكنك استخدام هذا الحقل القابل للتبديل لتضمين شيء مثل رابط دعوة إلى Discord خاص ، أو رمز لاسترداد شيء ما على موقع ويب خارجي ، أو حتى مجرد رسالة تشكرهم على الشراء. يمكنك أيضًا استخدام تبديل المحتوى الصريح والحساس إذا كان NFT الخاص بك هو NSFW بطبيعته.








بعد عمليات التبديل هذه والحقول ، توجد القائمة المنسدلة التي تستخدمها لتحديد blockchain الذي تريد سك NFT إليه - سلسلة Ethereum أو Polygon. يمكنك الاطلاع على الخطوة 3 للحصول على مزيد من المعلومات حول إيجابيات وسلبيات كل منها ، لكننا سنذهب إلى Polygon على سبيل المثال ، حيث إنها لا تتطلب حاليًا دفع أي رسوم. إذا كنت تسك باستخدام Polygon ، فسيكون لديك أيضًا خيار سك نسخ متعددة من NFT الخاص بك.


بعد اختيارك blockchain ، ستحتاج إلى إعادة التحقق من كل شيء. تتيح لك OpenSea تغيير البيانات الوصفية بعد ذلك طالما أنك لم تطرحها للبيع ، ولكن من الممارسات الجيدة التأكد من أن كل شيء على شكل سفينة قبل القيام بأي شيء متعلق بـ blockchain. ولاحظ أنك لن تكون قادرًا على تغيير blockchain الذي يعمل NFT بعد وقوعه.


بعد أن تكون على ما يرام ، يمكنك النقر على الزر "إنشاء". اعتمادًا على الخيارات التي حددتها ونوع الملف الذي تبيعه باعتباره NFT ، قد يكون هناك بعض الانتظار أثناء تحميل الأشياء. بعد الانتهاء ، سترى شاشة تفيد بأنه تم إنشاء NFT الخاص بك.






ومع ذلك ، فإن NFT الخاص بك ليس معروضًا للبيع في OpenSea حتى الآن - للقيام بذلك ، سيتعين عليك النقر فوق شاشة التهنئة للوصول إلى صفحة NFT الخاصة بك (يمكنك أيضًا الوصول إليها بالنقر فوق صورة ملفك الشخصي ، النقر فوق علامة التبويب Created ، واختيار NFT). على صفحة NFT ، سيكون هناك زر بيع.






مع NFTs المدرجة في Ethereum أو Polygon ، سيكون لديك خيار إنشاء قائمة بسعر ثابت ، وعلى Ethereum ، سيكون لديك خيار إنشاء مزاد محدد بوقت أيضًا. للحصول على قائمة أسعار ثابتة ، ستضع ببساطة المبلغ الذي تريد بيع العنصر مقابله (مدرج في Ethereum ، ولكنه سيعطيك مبلغًا تقريبيًا بالدولار أدناه) واختر المدة التي تريد أن تكون القائمة متاحة فيها ل.






نظرًا لأن NFT سيكون متاحًا للشراء بمجرد إدراجه ، يمكنك أيضًا إتاحته فقط لمشتري معين باستخدام القائمة المنسدلة "المزيد من الخيارات".


لعرض قائمة NFT الخاصة بك للبيع ، انقر فوق الزر "قائمة كاملة". سيتعين عليك تأكيد أو التوقيع على بعض المعاملات مع محفظتك ، إما باستخدام امتداد المتصفح أو التطبيق. في Polygon ، تكون المعاملات مجانية ، وستظهر لك شاشة تفيد بأنه تم إدراج العنصر الخاص بك.






على Ethereum ، إذا كان هذا هو أول NFT لك ، فسيتعين عليك إجراء معاملة موافقة لمرة واحدة "لتهيئة" محفظتك ، وهو ما ناقشناه أعلاه. للقيام بذلك ، يجب أن يكون لديك Ethereum في محفظتك. قد يكون شراء العملات المشفرة هو الشرح المنفصل ، ولكن إليك دليل للبدء.


الأموال المخصصة لهذه المعاملة مخصصة للغاز فقط ، وليس رسومًا لشركة OpenSea ، لذا فإن تكلفة هذه المعاملة تعتمد كليًا على مقدار رسوم الغاز في Ethereum في الوقت الحالي. في الاختبارات التي أجريتها ، رأيت أسعارًا من حوالي 240 دولارًا إلى 450 دولارًا ، لذلك إذا كانت مرتفعة جدًا ، فقد ترغب في الانتظار حتى ينخفض السعر - يمكنك استخدام موقع مثل محطة وقود Ethereum لمراقبة تكاليف المعاملات.




]



بعد الموافقة على جميع المعاملات وتوقيعها ، سيتم إدراج NFT الخاص بك للبيع في OpenSea.


انشاء NFT على Rariblr 




السؤال الأول الذي سيطرحه Rarible هو ما إذا كنت تريد إنشاء NFT من إصدار واحد أو إصدار NFT متعدد الإصدارات - بمعنى آخر ، ما إذا كنت تريد إنشاء NFT واحد من واحد ، أو إصدار محدود ولكن يمكن شراؤه من قبل عدة أشخاص. الشاشات التي ستنتهي بها متشابهة إلى حد كبير (على الرغم من أنه لا يمكنك استخدام Ethereum إلا إذا كنت تقوم بإنشاء إصدار متعدد ، وسيتعين عليك تحديد عدد النسخ التي تريد بيعها) ، ولكن في هذا المثال ، سنختار واحد.


بعد اختيار أغنية فردية على Rarible ، ستنتهي في شاشة إنشاء NFT. أول شيء تفعله هو تحميل الملف الرقمي الذي تأمل في بيعه على أنه NFT ، باستخدام زر اختيار ملف. في النهاية ، سينتهي الأمر على نظام الملفات InterPlanetary أو IPFS ، وهي طريقة لامركزية لتخزين الوسائط ، مما يجعلها لا تختفي NFT من الإنترنت إذا قررت إحدى الشركات التوقف عن استضافتها.


مثل OpenSea ، قد يطلب منك Rarible صورة معاينة منفصلة لأنواع معينة من الوسائط ، مثل مقاطع الفيديو أو الموسيقى - فكر في هذا كصورة مصغرة للفيديو أو صورة ألبوم ، والتي سيتم عرضها كلما ظهر NFT على الموقع.






بعد ذلك ، ستحتاج إلى تعيين خيارات البيع الخاصة بك. إذا كنت لا ترغب في بيع NFT حتى الآن ، فيمكنك إيقاف تشغيل مفتاح "Put on marketplace" ، والذي يتم تشغيله افتراضيًا. إذا كنت ترغب في بيع NFT الخاص بك ، فستكون لديك خيارات.


يشبه "السعر الثابت" إنشاء قائمة متجر - فأنت تحدد سعرًا لـ NFT ، وإذا أراد شخص ما دفع هذا السعر ، فيمكنه فقط شرائه.

يتيح "فتح للعطاءات" للأشخاص تقديم عروض لشراء NFT الخاص بك ، والذي يمكنك إما قبوله أو رفضه.

"المزاد المحدد بوقت" هو مزاد - يمكنك تعيين حد أدنى للسعر واختيار وقت بدء المزاد ومدة استمراره.

في هذا المثال ، سنقوم بإدراج NFT الخاص بنا بسعر ثابت ، والذي يمكننا إدخاله في الحقل. يمكنك أيضًا اختيار العملة التي ترغب في تلقيها (ومع ذلك ، يمكن للأشخاص إرسال عروض بعملات مختلفة). عندما تحدد سعرك ، تذكر أن Rarible سوف تحصل على 2.5 بالمائة إذا تم بيع NFT الخاص بك.


بعد اختيار طريقة البيع والتفاصيل ، سيكون لديك خيار إضافة محتوى غير قابل للفتح ، والذي سيتم توفيره للمشتري. قد يكون هذا شيئًا مثل رابط دعوة إلى Discord خاص ، أو رمزًا لاسترداد شيء ما على موقع ويب خارجي ، أو حتى مجرد رسالة تشكرهم على الشراء.


يتيح لك الخياران التاليان استخدام اختيار مجموعتك (سنذهب مع Rarible Singles على سبيل المثال) ، وخيار Minting المجاني ، الذي يتيح لك اختيار ما إذا كنت تريد استخدام نظام Rarible's lazy Minting ، والذي ذهبنا إليه في الخطوة 3 إذا قمت بإيقاف تشغيله وكنت تستخدم Ethereum blockchain ، فسيتعين عليك دفع رسوم غاز لصك NFT الخاص بك في نهاية هذه العملية - عندما كنت أختبر ، كانت الرسوم حوالي 120 دولارًا.





ثم تقوم بإعطاء NFT اسمًا - أو لقبًا - ووصفًا إذا كنت تريد ذلك. أخيرًا ، يمكنك اختيار نسبة الإتاوة. سيؤدي هذا إلى تغيير مقدار كل عملية بيع لاحقة تعود إليك في المستقبل. على سبيل المثال ، إذا اشترى شخص ما NFT الخاص بك مقابل 0.2 ETH ثم باعه مقابل 1 ETH في المستقبل ، فستحصل على نسبة من هذا البيع أيضًا - افتراضيًا ، تكون 10 بالمائة (لذلك 0.1 ETH في مثالنا).


الخيار الأخير هو الإعدادات المتقدمة ، والتي تتيح لك إضافة خصائص إلى NFT الخاص بك (وهو اختياري تمامًا ولكن قد يكون مفيدًا إذا كنت تقوم بإنشاء سلسلة من الأحرف بخصائص مختلفة) ونص وصف بديل ، مما سيساعد في جعل NFT الخاص بك أكثر سهولة .


تحقق جيدًا من أن كل شيء كما تريده بالضبط ، فقد يكون تغييره باهظًا أو مستحيلًا لاحقًا. بعد ذلك ، عندما تكون متأكدًا من أن NFT الخاص بك على ما يرام ، انقر فوق الزر "إنشاء عنصر".







سيؤدي القيام بذلك إلى بدء سلسلة من الإجراءات ، والتي سيتعين عليك خلالها الموافقة على بعض المعاملات باستخدام محفظتك. إذا كنت تستخدم امتداد متصفح ، فيجب أن تحصل على نافذة منبثقة عندما يطلب Rarible توقيعك (إذا لم يكن الأمر كذلك ، يمكنك النقر فوق رمز الامتداد في متصفحك ، ويجب أن يقدم لك أي طلبات). إذا كنت تستخدم تطبيقًا ، فسترغب في فتحه على هاتفك ، حيث سيتم تقديم الطلب إليك.







بعد الموافقة على عدد قليل من طلبات الحافظة ولحظة انتظار ، ستصلك رسالة تفيد بأن NFT الخاص بك قد تم إنشاؤه. يمكنك النقر فوق الزر "عرض NFT" لرؤيتها ، ويمكنك مشاهدة مجموعتك بالانتقال إلى صورة ملفك الشخصي في الجزء العلوي الأيمن والنقر فوق "ملفي الشخصي".


إذا سارت الأمور على ما يرام ، فستحصل الآن على NFT مدرج للبيع على Rarible أو OpenSea أو كليهما. ومع ذلك ، كما أخبرني البائعون ، من غير المحتمل أن يأخذك هذا بعيدًا - كما رأيت ، فإن العملية معقدة نسبيًا ، لكن بيئة الاندفاع نحو الذهب حول NFTs دفعت الكثيرين إلى تجربة أيديهم في صنع واحدة. إذا كنت تريد بيع إبداعك فعليًا ، فسيتعين عليك على الأرجح إيجاد طريقة ما للارتقاء فوق الضوضاء ، إما من خلال التسويق البارع أو جعل فنك استثنائيًا تمامًا (ومن ثم القيام ببعض التسويق البارع). ومع ذلك ، سأترك هذه المهمة بين يديك.


ملاحظة: لا تقلق إذا كانت محفظتك تحتوي على قسم NFT ، فإن NFT الذي قمت بإنشائه باستخدام هذا الدليل لا يظهر فيها. تقرأ محفظتك إدخالات من blockchain لمعرفة ما يجب أن تعرضه ، ولا تتم كتابة NFTs البطيئة في blockchain حتى يشتريها شخص ما - وبالتالي ، لن تظهر في محفظتك بعد إنشائها.





المراجع :
المقال مترجم من موقع theverge
رابط المقال الاصلي من هنا


google-playkhamsatmostaqltradent